بحث تطوير العلاقات الاقتصادية الاردنية التركية

بحث رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع خلال لقائه، المستشار التجاري في السفارة التركية بعمان مراد البيرق، سبل تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين الاردن وتركيا.
 
وناقش اللقاء الذي عقد بمقر الجمعية، الآفاق المستقبلية لفرص الاستثمار والتعاون المشترك في أبرز القطاعات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين ووضع الترتيبات لاستقبال الجمعية لوفد مجلس العلاقات التجارية والاقتصادية الخارجية التركي.
وأكد الطباع حرص الجمعية على تبادل الزيارات واللقاءات والمعلومات مع الجانب التركي، من خلال الدور الفعال الذي يؤديه مجلس الأعمال الأردني التركي المشترك مع مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركية، والقائم على أساس تعزيز الاستثمارات المتبادلة والمشتركة بين مجتمعي الأعمال الأردني والتركي.
ولفت الى اهمية تبني استراتيجية جديدة لتحفيز الاستثمارات بين البلدين، خاصة بعد إيقاف العمل باتفاقية التجارة الحرة، مبينا ان حجم الاستثمارات المشتركة ما زال دون مستوى الإمكانات المتاحة لدى الطرفين.
وذكر الطباع ان الصادرات الأردنية إلى تركيا انخفضت الى 91 مليون دولار خلال العام الماضي 2018 مقابل 104 ملايين دولار خلال عام 2017.
واكد ان الاردن يعتبر بوابة تركيا للعبور نحو دول الخليج العربي والعراق وأفريقيا، كما تتمتع منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بالعديد من الحوافز والتسهيلات الاستثمارية، معرباً عن آمله بأن يتوجه اهتمام المستثمرين من الجانب التركي بشكل أكبر نحو القطاعات الصناعية الأردنية الواعدة.
واشار البيرق الى اهمية الترويج للفرص الاستثمارية ذات الاهتمام المشترك بين الاردن وتركيا، لافتاً إلى ضرورة معالجة العقبات التي تواجه مبادلات البلدين التجارية. (بترا)

28-أيار-2019 22:43 م

نبذة عن الكاتب